علاج الادمان

يعتبر الإدمان مرضًا معقدًا للدماغ، وفقًا للمعهد الوطني لتعاطي المخدرات. إن الاختيار الطوعي لتناول المخدرات أو شرب الكحول يصبح تدريجيًا سلوكًا لا إراديًا وقهريًا يتضمن البحث عن المادة واستخدامها بأي ثمن.

عندما يدمن يصاب جسمك برغبة لا يمكن السيطرة عليها في تناول الكحول أو المخدرات. التسبب في حدوث أعراض انسحاب فظيعة مثل القلق والهز والتعرق والقيء والاكتئاب.

لا يوجد علاج الإدمان وبكل بساطة إخبار أي شخص بالتوقف لا يعمل. لحسن الحظ ، هناك طرق فعالة لعلاج الإدمان. يعتمد العلاج الأفضل على عدة عوامل وظروف ، مثل شدة الإدمان وما إذا كانت هناك حالات مصاحبة للصحة العقلية (مثل القلق أو الاكتئاب). إليك نظرة فاحصة على علاج الإدمان.

علاج الادمان

 إزالة السموم  

قد يكون من الضروري التخلص من السموم لإدمان الكحول أو المخدرات. الحصول على شخص بعيدا عن المخدرات أو الرصين يصبح الهدف الأول من العلاج. أثناء التخلص من السموم ، يتم إخراج المخدرات أو الكحول من الجسم. يتم ذلك تحت إشراف طبي صارم لأن أعراض الانسحاب يمكن أن تكون خطيرة ، وربما تكون قاتلة.

 المعالجة السكنية

 قد يحضر الأفراد علاجًا طويل الأمد يستمر من ستة أشهر إلى سنة ، حيث يشاركون في علاج مكثف ومنظم. تتضمن البرامج قصيرة الأجل عادةً إقامة من ثلاثة إلى ستة أسابيع في مركز علاج ، مع علاج إضافي بعد ذلك والمشاركة في مجموعة مساعدة ذاتية.

 العلاج النفسي

 في العلاج النفسي الفردي ، يتعلم الشخص طرق إدارة المشكلات الأساسية ويصبح ممتنعًا عن التدخين. هناك أنواع مختلفة من العلاج النفسي للإدمان. مع العلاج المعرفي السلوكي (CBT) ، ينظر الناس إلى إيجابيات وسلبيات الاستمرار في إدمانهم وتعلم الأدوات والمهارات اللازمة لتحديد ومنع العوامل التي تنشط سوء المعاملة والتعامل مع التوتر وتسبب المواقف.

يساعد العلاج التحفيزي التحفيزي (MET) الأشخاص على تحفيز الرغبة في إيقاف إدمانهم ومتابعة العلاج. ويستخدم المقابلات التحفيزية ويعلم استراتيجيات المواجهة. تشير الدراسات إلى أنه فعال لعلاج تعاطي الكحول وربما بعض تعاطي المخدرات. بشكل عام ، يعمل بشكل جيد في إشراك الناس في العلاج.

نموذج المصفوفة يعالج تعاطي المنشطات. يعمل الأفراد مع معالج ، يعمل كمدرب داعم ، لتعلم معلومات مهمة حول الإدمان ، وكيفية الوقاية من الانتكاسات وبرامج المساعدة الذاتية المتوفرة. يتم تضمين اختبار المخدرات العادية.

يمكن أن يساعد العلاج الجماعي أيضًا لأن الأفراد قادرون على تبادل خبراتهم ودعم تعافي بعضهم البعض.

 العلاج الأسري

 عندما يكون ذلك مناسبًا أو ضروريًا ، يشارك المريض وعائلته في العلاج الأسري. هناك عدة أنواع من العلاجات الفعالة للمرضى الأصغر سنًا. في الأساس ، تركز العلاجات العائلية على التفاعلات العائلية التي قد تزيد من سوء المعاملة أو المشاكل السلوكية.

العلاج الدوائي

 توصف الأدوية للمساعدة في الحد من الرغبة في تناول المخدرات أو الكحول. على سبيل المثال ، يدار الميثادون في عيادات متخصصة للأفراد المدمنين على المواد الأفيونية. يساعد في كبح الرغبة الشديدة وتقليل الانسحاب. تستخدم أدوية البوبرينورفين والنالتريكسون أيضًا في إدمان المواد الأفيونية ولكن يمكن إدارتها في أماكن العيادات الخارجية. يساعد النالتريكسون في إدمان الكحول مع أكامبروسيت (Campral) وديسفلفرام (Antabuse) ، وكلها تعمل بطرق مختلفة. أظهرت الأبحاث أن الناس يتحسنون عمومًا عندما يتم الجمع بين الدواء والاستشارة.

 برامج من 12 خطوة. إلى جانب العلاج المهني (أو بعده) ، يمكن أن تساعد البرامج المكونة من 12 خطوة الأفراد في إدمانهم. وهي تشمل مدمني الكحول المجهولين والمخدرات المجهولة والكوكايين المجهولين. والهدف من ذلك هو تحقيق الناس والحفاظ على الامتناع عن ممارسة الجنس. يقبل الأفراد أن لديهم مرضًا ، ويسلمونه إلى قوة أعلى ويشاركون بنشاط في جميع الخطوات الـ 12.

 ممارسه الرياضه

 أظهرت الأبحاث أن التمارين الرياضية ، بالإضافة إلى العلاج التقليدي ، تساعد في الإقلاع عن التدخين ، لأنها تعزز الحالة المزاجية وتقلل من التوتر. يعتقد الخبراء أنه قد يساعد مع الإدمان الأخرى ، 




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مخاطر الحشيش

استروكس المخدر الاكثر انتشارا في مصر