علاج المخدرات

انتشرت المخدرات بشكل كبيرة في عصرنا هذا وتنوعة المخدرات بشكل كبير فنجد العديد من الاسماء التي انتشرت في مجتمعنا العربي لم نكن نسمع عنها، لعل المشاكل الاقتصادية التي يمر بها المجتمع أحد اسباب انتشار المخدرات ولجوء الشباب للتهرب من اعباء الحياة ولعل الانفتاح الكبير للتكنولوجيا والتطور هو ما جعل العديد من الشباب في البلدان التي تواجه مشاكل اقتصادية يصابوا بالاحباط والاكتئاب فيجدوا في المخدر المخرج هناك العديد من الاسباب لانتشار المخدرات لكن دعونا نتعرف علي ادمان المخدرات وكيفية علاجه في هذه المقاله.

ما هو إدمان المخدرات؟

إدمان المخدرات هو مرض مزمن يتسم بالقسر ولا يمكن السيطرة عليه حيث يسعى للحصول على المخدرات واستخدامها على الرغم من العواقب الضارة التي يتسبب بها والتغيرات التي تحدث في الدماغ والتي يمكن أن تكون طويلة الأمد.
حيث يمكن أن تؤدي هذه التغييرات في الدماغ إلى السلوكيات الضارة التي تظهر لدى الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات.
 إدمان المخدرات هو أيضا مرض الانتكاس. والانتكاس هو العودة إلى تعاطي المخدرات بعد محاولة التوقف عنه.
يبدأ الطريق إلى إدمان المخدرات بالعمل التطوعي المتمثل في تعاطي المخدرات ولكن بمرور الوقت تصبح قدرة الشخص على اختيار عدم القيام بذلك عرضة للخطر حيث يبدأ بالبحث عن الدواء وتناوله يصبح إلزاميًا وهذا يرجع في الغالب إلى آثار التعرض الطويل الأجل للمخدرات على وظائف المخ  فالإدمان يؤثرعلى أجزاء من الدماغ تشارك في المكافأة والتحفيز والتعلم والذاكرة والتحكم في السلوك.
الإدمان مرض يصيب الدماغ والسلوك.

هل يمكن علاج إدمان المخدرات؟

نعم ، لكنه ليس بسيط. لأن الإدمان مرض مزمن ، لا يمكن للناس ببساطة التوقف عن تعاطي المخدرات لبضعة أيام  فالمرضى يحتاج لعلاجهم رعاية طويلة الأجل أو متكررة للتوقف عن الاستخدام بالكامل واستعادة حياتهم.

ما هي علاجات إدمان المخدرات؟

هناك العديد من الخيارات التي نجحت في علاج إدمان المخدرات
- الإرشاد السلوكي
- أدوية
- الأجهزة الطبية والتطبيقات المستخدمة لعلاج أعراض الانسحاب أو تقديم التدريب على المهارات
- تقييم وعلاج مشاكل الصحة العقلية المشتركة مثل الاكتئاب والقلق
- متابعة طويلة الأجل لمنع الانتكاس
يجب أن تكون هناك مجموعة كبيرة من الرعاية من خلال برنامج علاجي مخصص وخيارات للمتابعة فهو أمر بالغ الأهمية للنجاح.
يجب أن يشمل العلاج خدمات الصحة الطبية والعقلية حسب الحاجة. قد تشمل رعاية المتابعة أنظمة دعم التعافي المجتمعية أو العائلية

إن تعاطي المخدرات يغير وظيفة الدماغ ويمكن للعديد من الأشياء أن تشعل الرغبة الشديدة في تناول المخدرات داخل الدماغ فمن الأهمية بالنسبة لأولئك الذين يتلقون العلاج وخاصة أولئك الذين عولجوا في مرفق داخل المستشفى أو السجن  أن يتعلموا كيفية التعرف على المشغلات التي يحتمل تعرضهم لها بعد العلاج وتجنبها والتعامل معه




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علاج الادمان

مخاطر الحشيش

استروكس المخدر الاكثر انتشارا في مصر